المعهد العالي للاتصالات والملاحة

 

 

مقدمة :

 

   إن أولى الخطوات الفعالة على طريق التنمية الصناعية هي الاهتمام بتوليد مهارات بشرية جديدة ومتخصصة ، على أن يتم ذلك بسرعة وبطريقة فعالة واقتصادية  واستخدام أكفأ ما هو موجود فعلا وتدريب المهارات البشرية اللازمة لسد احتياجات خطط التنمية .

   ولا شك أن مجالي الاتصالات السلكية واللاسلكية والملاحة الجوية والبحرية حيويان للتنمية الصناعية ولهذا كانت هناك رغبة لتوفير الكوادر الفنية الوطنية التي تحتاجها وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة المختلفة التي تدخل أعمال الاتصالات والملاحة ضمن نطاق أنشطتها.

تعريف بالمعهد :

   أنشأت الدولة معهد الاتصالات السلكية واللاسلكية عام 1966 ثم معهد تدريب الطيران المدني عام 1968 الذي سمى فيما بعد بمعهد الملاحة الجوية، وفي يونيو 1986 تم دمج المعهدين معاً في مركز الاتصالات والملاحة الجوية وفي يوليو 1993 تم تغيير اسم المركز ليصبح معهد الاتصالات والملاحة.

نظام الدراسة :

   تسير الدراسة في المعهد على أساس النظام الفصلي، ويقدم البرنامج التدريبي مجموعة من المقررات التي يدرسها المتدرب والمهارات التي يتدرب عليها في ساعات محددة، ويشترط النجاح فيها بالمستوى المنصوص عليه في اللائحة الأساسية لنظام الدراسة والتقويم بمعاهد التدريب كشرط من شروط التخرج، كما يؤهله عند التخرج لمستوى معين في تخصص ما.

   وتركز الدراسة في برامج التدريب على الجوانب العملية إضافة إلى المعارف النظرية اللازمة لإكساب المتدربين المهارات والقدرات المطلوبة للمهن بمستوياتها المختلفة في سوق العمل.

شروط القبول :

   يتم قبول المتقدم للالتحاق بالمعهد وفق القواعد والشروط التالية :

1 – أن يكون المتدرب كويتي الجنسية، ويجوز قبول أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وطلاب المنح الدراسية من الدول العربية والإسلامية وأبناء الوافدين العرب بنسبة لا تتجاوز 15% من مجموع المتدربين سنوياً طبقاً للقواعد والنظم التي تضعها الهيئة في هذا الشأن.

2 – أن يكون حاصلاً على المؤهل الدراسي المناسب للمستوى التدريبي الذي سيلتحق به.

3 – أن يكون حسن السيرة والسـلوك.

4 – أن يجتاز الكشف الصحي للدراسة في التخصص الذي يلتحق به.

5 - أن يتفرغ للدراسة والتدريب وفقاً لما يحكم ذلك من نظم وإجراءات.

6 – أن يجتاز بنجاح اختبارات القبول المقررة " شفهية أو تحريرية أو عملية ".

7 – ألا يكون قد سبق فصله بسبب الغش أو بقرار تأديبي من كليات أو معاهد الهيئة.

حوافز ومميزات :

1 – يعين خريجو دورات الفنيين من الكويتيين على أول مربوط الدرجة الخامسة وهناك بعض الدورات ذات الطابع الهندسي يعين خريجوها على الدرجة الخامسة مضافاً إليها ثلاث علاوات من مربوط الدرجة وكذلك يعين خريجو دورات المساعدين الفنيين على أول مربوط الدرجة السابعة.

2 – يكرم المتفوقون والمتفوقات من خريجي وخريجات المعهد في حفل يقام سنوياً.

مجالات عمل الخريجين :

   يعمل خريجو وخريجات المعهد في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة وذلك حسب التخصص الذي تخرج فيه المتدرب أو المتدربة مثل المؤسسات والهيئات والوزارات : المواصلات ، الإعلام ، الدفـاع ، الداخلية ، الصحة ، شركات النفط ، الاتصالات ، الكمبيوتر  والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب … وغيرها.

الأنشطة والخدمات :

   يوفر المعهد الكثير من أوجه النشاط الثقافي والاجتماعي للمتدربين والمتدربات من خلال مكتب شئون الطلبة والمتدربين، ومن بين هذه الأنشطة : رحلات داخلية وخارجية – مسابقات وندوات أدبية وعلمية وثقافية ورياضية مختلفة وتقديم خدمات النقل والتغذية.

مقدمة :

   معهد الاتصالات والملاحة هو معهد تدريبي متخصص يتبع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. يقوم بمهمة إعداد الكوادر الوطنية الفنية لتلبية متطلبات سوق العمل المحلية.

   تأسس معهد الإتصالات والملاحة من قبل الدولة بداية كمعهد للإتصالات السلكلية واللاسلكية حيث كان يقوم بتأهيل وإعداد الطلبة للقيام بالأعمال والمهام الفنية المتعلقة بهذا المجال من خلال برامج تدريبية متخصصة، ويمنحهم شهادة تؤهلهم لمباشرة العمل الفني. وباتساع مجالات الاتصالات بمختلف أنواعها وتطبيقها في معظم قطاعات العمل وازداد الطلب على الكوادر الفنية المتخصصة في مجالي التشغيل والصيانة، مما أدى إلى اتساع نشاط المعهد بالنسبة للبرامج المعروضة لجميع مجالات ونظم الاتصالات السلكية واللاسلكية بالإضافة إلى الكمبيوتر والملاحة الجوية والبحرية. وعليه فقد تم إلحاق معهد الملاحة الجوية بالمعهد ليشكل أحد الأقسام العلمية التخصصية في المعهد الذي أصبح يسمى بمعهد الاتصالات والملاحة.

   وقد اتسع نطاق خدمات المعهد ليتجاوز نطاق مخرجات التعليم العام لتشمل الموظفين العاملين في قطاعات الدولة المختلفة من خلال برامج التدريب أثناء الخدمة. كما  يساهم المعهد في تنمية المجتمع من خلال البرامج التي يقدمها للفئات المختلفة دون شروط مسبقة.

المعهد :

   يقوم المعهد بتدريب الطلبة الكويتيين من حملة الشهادة الثانوية في تخصصات مختلفة متعلقة بمجالات الاتصالات والملاحة والكمبيوتر المطلوبة من قبل سوق العمل بجميع قطاعاته. ويقيم المعهد دورات تدريبية تخصصية بشكل منتظم وذلك تلبية لإنتظام استمرارية طلبها من قبل سوق العمل. وهناك دورات تدريبية تقام عند طلبها من قبل سوق العمل، حيث تقام الدورات التدريبية طبقا للطلبات المقدمة من جهات العمل والتي يحدد من خلالها التخصص وعدد المتدربين ومدة التدريب، حيث يقوم المعهد بإعداد عناصر فنية متخصصة من خلال برامج تدريبية تخصصية تشتمل على الجوانب النظرية والعملية . وفي نهاية البرنامج التدريبي يخصع المتدرب لفترة تدريب عملي  وميداني باعتباره متطلباً للتخرج ، وذلك في مقر العمل المحدد سلفاً. كما يقوم المعهد بطرح دورات تدريبية مصممة لحملة الشهادة المتوسطة من خلال التنسيق مع سوق العمل.

أهداف المعهد :

- إمداد سوق العمل – القطاع العام والخاص – بكادر فني مدرب لمباشرة المهام المختلفة من تشغيل وصيانة في جميع مجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية الحديثة.

- تطوير القاعدة التقنية في البلاد من خلال التدريب المتخصص المستمر لتنمية وتطوير المهارات والارتقاء بمستوى الأداء وفق أحدث مستجدات التكنولوجيا.

- تحقيق التوازن بين العرض والطلب النوعي والكمي في سوق العمل المحلي.

سياسات وإجراءات تنفيذ الأهداف :

* التوجيه السليم للتخصصات الفنية المتناسبة مع القدرات والمهارات الفردية من خلال خطط منهجية.

* التطبيق السليم لعملية التدريب بمقاييسها العالمية لتحقيق الكفاءة المطلوبة بالنسبة لعملية التدريس ومستوى الخريجين من خلال برامج تدريبية تتصف بمقاييس متطلبات سوق العمل.

* تطوير برامج التدريب التخصصية لاستيعاب مستجدات متطلبات التكنولوجيا الحديثة من خلال اتباع أسس علمية منهجية في تصميم المناهج.

* إعداد وتدريب أعضاء هيئة التدريب تحت إشراف المؤسسات التدريبية العالمية.

* توفير فرص الالتحاق ببرامج التدريب المطروحة من قبل المعهد لجميع العاملين في قطاعات الدولة في مجالات الاتصالات والملاحة والكمبيوتر.

* التنسيق المستمر مع سوق العمل بقطاعيه العام والخاص لتحديد الاحتياجات الكمية والنوعية مع تحديد الفترات الزمنية المتاحة لتلبية هذه الاحتياجات.

* متابعة مستوى الأداء المهني لخريجي المعهد، وتوفير فرص استكمال الدراسات العليا لخريجي المعهد المتميزين.

سياسة القبـول :

1 – المؤهل العلمي لا يقل عن شهادة الثانوية العامة.

2 – اجتياز اختبارات القبول المتمثلة في اختبارات القدرات والمقابلة الشخصية.

3 – لدورات مساعد فني لا يقل المؤهل العلمي عن الشهادة المتوسطة.

مدة الدراسة في المعهد :

   تتراوح مدة الدراسة في المعهد ما بين 4 – 5 فصول تدريبية لدورات الفنيين، يمنح بموجبها الخريج شهادة دبلوم تخصصي. أما دورات مساعد فني فهي لا تقل عن فصلين تدريبين يمنح بموجبها الخريج شهادة تدريب.

مهام أخـــرى للمعهد :

خدمات الكمبيوتر :

   نظراً لأهمية الكمبيوتر المتزايدة في جميع قطاعات العمل، ونظراً لوجود كوادر بشرية ذات مؤهلات علمية عالية في مجال الكمبيوتر والذين يشكلون أعضاء هيئة التدريب في قسم الكمبيوتر في المعهد، فقد تم اتخاذ قرار لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك الكفاءات بحيث يمتد نشاطها إلى خارج أسوار المعهد وذلك من خلال إنشاء وحدة للمعلومات وخدمات الكمبيوتر. مهام تلك الوحدة تتمثل في التالي :

- تصميم برامج وتطبيقات على الحاسب الآلي بهدف تطوير أساليب العمل داخل أقسام ووحدات المعهد.

-  تقديم المشورة الفنية المتعلقة بأمور الحاسب الآلي داخل المعهد وخارجه.

- إقامة الدورات التدريبية لاستخدام البرامج والتطبيقات التي يتم إعدادها داخل الوحدة.

- إنشاء بنك للمعلومات لكل ما يتعلق بالمعهد من الناحية العلمية والفنية والإدارية.

- تعميم البرامج المطبقة في المعهد على باقي قطاعات الهيئة للاستفادة منها عند الحاجة.

خدمة المجتمع :

   يساهم المعهد في تنمية المجتمع من خلال إقامته دورات تخصصية لأفراد المجتمع بكافة فئاته ومستوياته وذلك بالتنسيق مع إدارة المجتمع والتعليم المستمر بالهيئة. فيقيم المعهد دورات تدريبية تلبي احتياجات المجتمع في مجالات الاتصالات والملاحة والكمبيوتر. يتم القبول في هذه الدورات دون شروط مسبقة. تهدف هذه الدورات إلى إضافة معارف ومهارات جديدة للمشاركين بناء على رغبتهم.

   كما يعقد المعهد ندوات تثقيفية ومعارض تخصصية لإطلاع المجتمع على أهمية الدور الذي يضطلع به المعهد.

تطوير البرامج :

   يعتبر المعهد من المعاهد التخصصية التي تجد صعوبة في إيجاد الكتب والمذكرات المصممة لتتناسب مع طبيعة الاحتياجات الخاصة ببرامج المقررات التدريبية في المعهد. لذلك فإن إعداد المناهج والمذكرات يتم داخل المعهد من قبل أعضاء هيئة التدريب والتدريس من خلال الاستعانة بالمراجع المتخصصة. عملية الإعداد هذه تتم وفق خطة منتظمة لإعداد وتطوير البرامج تحت إشراف وحدة تطوير البرامج التي تم إنشاؤها لهذا الغرض . مهام هذه الوحدة تتمثل في وضع أسس التطوير وتوحيد الإجراءات والإشراف ومتابعة الإجراءات المتعلقة بتطوير أي برنامج خلال مدة زمنية محددة.

التدريب أثناء الخدمة :

   يعتبر التدريب أثناء الخدمة هو النشاط الرئيسي الثاني الذي يقوم به المعهد بعد التدريب النظامي المتمثل في إعداد كوادر الفنيين ومساعدي الفنيين. ويكون دور المعهد في هذا النشاط هو إعادة تأهيل موظفي الدولة أو تطوير أدائهم أو تحديث معلوماتهم ومهاراتهم المهنية نظراً للتغيرات والتطورات الهائلة في مجالات الاتصالات والكمبيوتر والملاحة. ويقوم المعهد بإعداد خطة سنوية لمثل هذه البرامج بالتنسيق مع مركز التدريب أثناء الخدمة بالهيئة والذي يقوم بتوزيع الخطة السنوية للهيئة على وزارات ومؤسسات الدولة بالإضافة إلى طرح دورات أخرى عند طلبها من قبل مؤسسات الدولة المختلفة خلال العام التدريبي.

الأقسام العلمية للمعهد :

أولاً : الأقسام العامة :

   تهدف الأقسام العلمية العامة إلى تزويد منتسبي المعهد بقاعدة معرفية وإلى إكسابهم مهارات أساسية باعتبارها مدخلاً للبرامج التخصصية. كما تتكفل هذه الأقسام ببرامج الفصل التمهيدي. والأقسام العامة هي :

  قسم الكهرباء والاليكترونيات.

قسم المواد العامة :

   يضم قسم المواد العامة المواد العلمية الثلاث التالية :

مادة الرياضيات : التي يتم تدريسها من أجل تزويد المتدرب بالأسس والمفاهيم والقوانين الرياضية الأساسية التي تتطلبها التخصصات المختلفة.

مادة العلاقات العامة : التي تعرض كيفية التعامل بين الإدارات والجمهور باختلاف مستوياته من خلال تقديم الأسس العلمية للمدخلات النفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى طرق الاستخدام الأمثل لوسائل الاتصال الإنسانية.

مادة الجغرافيـا : التي تدرس بهدف تعريف المتدرب بالدول من حيث الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وتحديد مواقعها الجغرافية وكيفية حساب فروق الزمن بين الدول.

قسم المواد الأساسية :

   يعتبر هذا القسم من الأقسام المهمة والرئيسية في المعهد حيث يقوم بمهمة تزويد الملتحقين بدورات الفنيين ومساعدي الفنيين بالمعارف الأساسية والمهارات الأولية اللازمة لتخصصاتهم قبل البدء في دراسة المقررات التخصصية. هذه المعارف والمهارات تتمثل في مواد الكهرباء والإلكترونيات والدوائر الرقمية والرسم الهندسي والورشة واللحام ومبادئ الاتصالات.

قسم اللغة الإنجليزية :

   يشتمل على المناهج الخاصة بمادة اللغة الإنجليزية من قواعد ومحادثة وكتابة، والتي يتم تدريسها بشكل تراكمي منذ الفصل التمهيدي حتى فصل التخرج. كما يشتمل على مختبر لغة مزود بأحدث الوسائل التكنولوجية للتدريب على سلامة نطق الحروف وطلاقة المحادثة وكفاءة الاستيعاب السماعي . ويقوم القسم بتدريس منهج اللغة الإنجليزية العامة بالإضافة إلى المفردات العلمية الفنية التي تمثل المحتوي العلمي للأقسام التخصصية.

الفصل التمهيدي :

   تم إقرار الفصل التمهيدي ليكون القاعدة المعرفية لعلوم الرياضيات واللغة الإنجليزية لمعظم تخصصات المعهد. فنظراً لكون اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في المعهد، ولكون غالبية التخصصات العلمية تتطلب مستوى معيناً لمادة الرياضيات وتطبيقاتها، فإنه يتم إلحاق جميع المتدربين المقبولين في المعهد بفصل تمهيدي يستغرق 14 أسبوعاً يسبق الفصول التدريبية التخصصية، يشتمل على تدريس مادة اللغة الإنجليزية العامة ( محادثة وكتابة وقراءة واستماع)، ومادة الرياضيات وتطبيقاتها. ويشترط اجتياز جميع مواد الفصل التمهيدي بنجاح ليتم توزيع المتدربين على الأقسام العلمية التخصصية.

ثانياً : الأقسام التخصصية:

   يشتمل المعهد على اربعة أقسام علمية تخصصية يتم توزيع المتدربين عليها بعد اجتياز الفصل التمهيدي بشكل يتوافق مع متطلبات سوق العمل من خلال التنسيق المسبق. الأقسام الخمسة التخصصية تغطي كافة تخصصات المعهد في مختلف مجالات قطاعات الدولة.

   يحتوي كل قسم على عدة برامج تخصصية تقام بشكل منتظم وأخرى تقام عند طلبها من قبل سوق العمل. وتتبع الأقسام العلمية نظام التدريب النظري والعملي والميداني بنسب مدروسة كفيلة بتحقيق معرفة علمية وافيه وبضمان كفاءة المهارة العملية.

       تصمم المناهج العلمية للتخصصات المختلفة بشكل يلبي متطلبات سوق العمل المحلي الذي يقوم بشكل دائم بتطوير وتحديث مستوى خدماته وإنتاجه من خلال استيعاب أحدث التطورات التكنولوجية، الأمر الذي يتطلب عملية تحديث وتطوير مستمرة للمناهج السائدة.

هذه الأقسام التخصصية هي :

-  قسم التراسل.

-  قسم السنترالات.

-  قسم الكمبيوتر.

-  قسم الملاحة.